هكذا خرج هذه القراءة ابن جني في المحتسب ٢: ١٢١ - ١٢٢، وأبو حيان في البحر ٦: ٢٩٤.
٣ - الآن حصحص الحق ١٢: ٥١
في الكشاف ٢: ٤٧٨ - ٤٧٩: «قرئ {حصحص} بالبناء للمفعول وهو من حصحص البعير: إذا ألقى ثفناته للإناخة قال:
فحصحص في صم الصفا ثفناته ... وناء بسلمى نوءة ثم صمما
٤ - وليتلطف ١٨: ١٩
قرأ قتيبة بالبناء للمفعول. البحر ٦: ١١١.
والفعل لازم فلذلك لم أجد لهذه القراءة وجهًا تحمل عليه إلا تقدير ضمير المصدر.
٥ - أرسله معنا غدا يرتع ويلعب ١٢: ١٢
قرئ ببناء الفعلين للمفعول والأصل يرتع فيه ويلعب فيه فحذف خبر الجر اتساعًا. البحر ٥: ٢٨٥.
١٧ - إذا وجد المفعول به تعين للقيام مقام الفاعل، هذا مذهب البصريين، وأما الكوفيون ووافقهم بعض المتأخرين فذهبوا إلى أنه أولى لا واجب مستدلين بالقراءة الشاذة (لولا نزل عليه القرآن).
شرح الكافية للرضي ١: ٧٦، وانظر المقتضب ٤: ٥١، والهمع ١: ١٦٢.
١ - وكذلك ننجي المؤمنين ٢١: ٨٨
خرجها الفراء على إضمار ضمير المصدر معاني القرآن ٢: ٢١٠، وانظر الكشاف ٣: ١٣٢، البحر ٦: ٣٣٥.