النشر: ٢: ٢٢٧، ابن خالويه: ١٣، البحر ٢: ١٣٦.
٧٧ - يدعون إلى كتاب الله ليحكم بينهم ٣: ٢٣
قرأ الحسن وأبو جعفر وعاصم والجحدري {ليحكم} مبنيًا للمفعول.
البحر ٢: ٤١٦، النشر ٢: ٢٣٩، الإتحاف: ١٧٢.
٧٨ - وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم ٢٤: ٤٨
٧٩ - إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم ٢٤: ٥١
قرأ {ليحكم} بالبناء للمفعول في الموضعين أبو جعفر، ونائب الفاعل ضمير المصدر، قاله أبو حيان.
الإتحاف: ٣٢٦، النشر ٢: ٣٣٢، البحر ٦: ٤٦٧، ابن خالويه: ١٠٢.
وفي البحر ٦: ٤٦٨: «قرئ {ليحكم بينهم}، ومثله جمع بينهما، وألف بينهما، وقوله تعالى: {وحيل بينهم}.
قال الزمخشري، ومثله {لقد تقطع بينكم} فيمن قرأ {بينكم} منصوبًا أي وقع التقطيع بينكم.
ولا يتعين ما قاله في الآية، إذ يجوز أن يكون الفاعل ضميرًا يعود على شيء قبله» الكشاف ٣: ٢٤٩.
٨٠ - أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ٢: ١٨٧
= ٦
٨١ - حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم ٤: ١٦٠
= ٣.
٨٢ - يحلون فيها من أساور من ذهب ١٨: ٣١، ٢٢: ٢٣
قرئ {يحلون} بضم الياء والتخفيف، وهي بمعنى المشددة، وقرأ ابن أبي عبلة يحلون، بفتح الياء واللام وسكون الحاء من قولهم: حلى الرجل، وحليت المرأة: إذا صارت ذات حلى، قال أبو الفضل الرازي: