لا ينصرونهم} واتفقوا أيضًا على قوله تعالى: {يوم يخرجون من الأجداث} في (سأل) حملاً على قوله {يوفضون} ولأن قوله {سراعًا} حال منهم فلا بد من تسمية الفاعل. النشر ٢: ٢٦٧ - ٢٦٨، الإتحاف: ٢٢٣، غيث النفع: ١٠٢، الشاطبية: ٢٠٥، البحر ٤: ٢٨١ - ٢٨٢.
٩٧ - يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان ٥٥: ٢٢
نافع وأبو عمرو وأبو جعفر ويعقوب بضم ياء {يخرج} وفتح الراء، الباقون بالبناء على الفاعل. الإتحاف: ٤٠٥، النشر ٢: ٣٨٠، غيث النفع: ٢٥٠، الشاطبية: ٣٨٤، البحر ٨: ١٩١.
٩٨ - ونخرج له يوم القيامة كتابا ١٧: ١٣
أبو جعفر بالياء مضمومة، وفتح الراء بالبناء للمفعول، ونائب الفاعل ضمير الطائر، وقرأ يعقوب بالياء المفتوحة وضم الراء، مضارع خرج، الباقون بنون العظمة وكسر الراء، واتفقوا على نصب {كتابا} على المفعول به في الأخيرة، وعلى الحال في السابقين. النشر ٢: ٣٠٦.
وفي البحر ٦: ١٥: «وعن أبي جعفر أيضًا: {ويخرج} بالياء مبنيًا للمفعول {كتابا} أي ويخرج، الطائر كتابا، وعنه أيضًا {كتاب} بالرفع على أنه مفعول ما لم يسم فاعله». الكشاف ٢: ٦٥٢.
٩٩ - يريدون أن يخرجوا من النار ٥: ٣٧
قرأ النخعي وابن وثاب وأبو واقد {أن يخرجوا} بالبناء للمفعول. البحر ٣: ٣٧٥.
١٠٠ - نخرج منه حبا متراكبا ٦: ٩٩
عن المطوعي {يخرج منه حب} بالبناء للمفعول. الإتحاف: ٢١٤، البحر ٤: ١٨٩.
١٠١ - والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه ٧: ٥٨
قرأ ابن أبي عبلة وأبو حيوة وعيسى بن عمر {يخرج نباته} مبنيًا للمفعول. البحر ٤: ٣١٩.