مجرى المفعول به. الإتحاف: ٣٠٥، البحر ٦: ٢٦٢، ابن خالويه ٨٨.
اتسع في الظرف، فأجرى مجرى المفعول به، ثم بنى الفعل لذلك ورفع به، كما تقول صيم يوم الجمعة وولد له ستون عامًا. البحر ٦: ٢٦٢.
٣٤٢ - فقطع دابر القوم الذين ظلموا ٦: ٤٥
قرأ عكرمة بالبناء للفاعل {قطع} أي الله. البحر ٤: ١٣١.
٣٤٣ - إلا أن تقطع قلوبهم ٩: ١١٠
قرأ أبو جعفر وابن عامر ويعقوب وحمزة وحفص بفتح التاء {تقطع} وقرأ الباقون بضمها. النشر ٢: ٢٨١، الإتحاف: ٢٤٥، غيث النفع: ١١٧، الشاطبية: ٢١٧.
وفي البحر ٥: ١٠١: «قرئ بقطع، بالتخفيف، وقرأ أبو حيوة {تقطع قلوبهم} بضم التاء وفتح القاف وكسر الطاء المشددة ونصب قلوبهم».
٣٤٤ - وينقلب إلى أهله مسرورا ٨٤: ٩
قرأ زيد بن علي: {ويقلب} مبنيًا للمفعول فعل قلب. البحر ٨: ٤٤٦.
٣٤٥ - ونقلب أفئدتهم ٦: ١١٠
ونقلب {أفئدتهم} بالبناء للمفعول ورفع أفئدتهم الأعمش. ابن خالويه: ٤٠.
٣٤٦ - ولو تقول علينا بعض الأقاويل ٦٩: ٤٤
قرأ ابن ذكوان وابنه محمد {يقول} مضارع وقال، وقرئ بالبناء للمفعول وقيام المفعول مقامه إن قرئ مرفوعًا، وإن قرئ منصوبًا فالنائب الجار والمجرور، والمعنى: ولو تقول علينا متقول. البحر ٨: ٣٢٩.
٣٤٧ - يوم نقول لجهنم هل امتلأت ٥٠: ٣٠
الحسن وأبان عن عاصم (يقال). ابن خالويه: ١٤٤.
٣٤٨ - نقيض له شيطانا ٤٣: ٣٦
قرأ ابن عباس {يقيض له شيطانا} بالبناء للمفعول. البحر ٨: ١٦.
٣٤٩ - لن تقبل توبتهم ٣: ٩٠