٢ - قيل يا نوح اهبط بسلام منا ١١: ٤٨
{يا} و {نوح} في موضع رفع لوقوعها موقع الفاعل. وقيل: القائم مقام الفاعل مضمر والنداء مفسر له، أي قيل قول أو قيل هو يا نوح. العكبري ٢: ٢١.
٣ - وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم قالوا أساطير الأولين ١٦: ٢٤
{ماذا أنزل} ليس معمولاً لقيل على مذهب البصريين، لأنه جملة والجملة لا تقع موقع المفعول الذي لم يسم فاعله، كما لا تقع موقع الفاعل. البحر ٥: ٤٨٤.
وفي الجمل ٢: ٥٥٧ نائب الفاعل جملة {ماذا أنزل ربكم}.
٤ - فلما أتاها نودي يا موسى إني أنا ربك ٢٠: ١١ - ١٢
المفعول القائم مقام الفاعل مضمر أي نودي موسى وقيل هو المصدر أي نودي النداء وما بعده مفسر له و {يا موسى} لا يقوم مقام الفاعل لأنه جملة. العكبري ٢: ٦٣.
٥ - ولقد أوحى إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ٣٩: ٦٥
{أوحى} مبني للمفعول ويظهر أن الوحي هو هذه الجمل من قوله {لئن أشركت} إلى قوله {من الخاسرين} وهذا لا يجوز على مذهب البصريين لأن الحمل لا تكون فاعلة فلا تقوم مقام الفاعل.
وقال مقاتل أوحى إليك بالتوحيد والتوحيد محذوف ثم قال: {لئن أشركت ليحبطن عملك} فيكون الذي قام مقام الفاعل هو الجار والمجرور {إليك}. البحر ٧: ٤٣٩.
٦ - ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون ٨٣: ١٧