Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 5315
Jumlah yang dimuat : 6999

١١ - {والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم} ٤٧: ٢. العكبري ٢: ١٢٤.

١٢ - {وأخرى لم تقدروا عليها قد أحاط الله بها} ٤٨: ٢١. البحر ٨: ٩٧، العكبري ٢: ١٢٥.

١٣ - {والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم} ٥٢: ٢١. البحر ٨: ١٤٨، العكبري ٢: ١٢٩.

١٤ - {وقالوا مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين} ٧: ١٣٢. يقدر العامل مؤخرا المغني ٢: ١٩.

١٣ - يترجح رفع الاسم المشتغل عنه لوقوعه بعد (أما).

في الكشاف ٤: ١٩٤: {وأما ثمود فهديناهم} ٤١: ١٧: «الرفع أفصح لوقوعه بعد حرف الابتداء».

وقال الرضي في شرح الكافية ١: ١٥٦ - ١٥٧: «وأما (أما) فيترجح الرفع معها على النصب مع القرينتين المذكورتين لأن ترجح النصب في مثلهما بغير (أما) إنما كان لمراعاة التناسب بين المعطوف والمعطوف عليه في كونهما فعليتين، نحو: قام زيد وعمرا أكرمته، فإذا صدرت الجملتان بأما، نحو، قام زيد وأما عمرو فقد أكرمته .. فإن (أما) من الحروف التي يبتدأ معها الكلام ويستأنف، ولا ينظر معها إلى ما قبلها .. فرجعت بسببها الجملة إلى ما كانت في الأصل عليه، وهو اختيار الرفع للسلامة من الحذف والتقدير، ف (أما) في الحقيقة ليست مقتضية للرفع، لأن وقوع الاسمية والفعلية بعدها على السواء، نحو قوله تعالى: {فأما اليتيم فلا تقهر} {وأما السائل فلا تنهر} لكن عملها في الصورتين أنها منعت مقتضى النصب من التأثير، فبقى مقتضى الرفع بحاله، وهو كون في الأصل سلامة الكلام سلامة الكلام من الحذف والتقدير».

١ - {فأما الذين كفروا فأعذبهم عذابا شديدا في الدنيا والآخرة} ٣: ٥٦. البحر ٢: ٤٧٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?