Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 5338
Jumlah yang dimuat : 6999

الأجود في إعراب {أولئك} مبتدأ، ومن نصبه بإضمار فعل يفسره ما بعده، فيجعله من باب الاشتغال فليس قوله يراجح، لأن زيد ضربته أفصح وأكثر من زيدا ضربته، ولأن معمول ما بعد حرف الاستقبال مختلف في جواز تقديمه في نحو: سأشرب زيدا، وإذا كان كذلك فلا يجوز الاشتغال، فالأجود الحمل على ما لا خلاف فيه.

البحر ٣: ٣٩٦ - ٣٩٧، العكبري ١: ١١٤.

٦ - {من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم} {٦: ٣٩}

{من} مبتدأ، أو مشغولا عنه، البحر ٤: ١٢٣، العكبري ١: ١٣٤.

٧ - {وبعد الله أوفوا ذلك وصاكم به} ٦: ١٥٢.

ذلكم وصاكم به: مبتدأ أو خبر، أو ذلكم مفعول الفعل محذوف، أي الزموا ووصاكم تفسير له.

العكبري ١: ١٤٧.

٨ - {والذين كذبوا بآياتنا سنستدرجهم من حيث لا يعلمون} ٧: ١٨٢.

الذين: مبتدأ خبره ما بعده أو منصوب بفعل محذوف يفسره المذكور. العكبري ١: ١٦٠، الجمل ٢: ٢١٠.

٩ - {ذلك من أنباء القرى نقصه عليك} ١١: ١٠٠.

{نقصه} مفسرة أو حالية، العكبري ٢: ٤٢.

١٠ - {وأحلوا قومهم دار البوار، جهنم يصلونها} ١٤: ٢٩.

أعرب الحوفي وأبو البقاء {جهنم} بدلا من دار البوار، وقال الزمخشري: عطف بيان، فعلى هذا يكون الإحلال في الآخرة، ودار البوار: جهنم، وقيل نزلت في قتلى بدر، فيكون دار البوار، أي الهلاك في الدنيا كقليب بدر وغيره، وعلى هذا أعرب ابن عطية وأبو البقاء {جهنم} منصوبا على الاشتغال، ويؤيد هذا التأويل قراءة {جهنم} بالرفع، على أنه يحتمل أن تكون خبر المحذوف، وهذا التأويل أولى، لأن النصب على الاشتغال مرجوح، لأنه لم يتقدم ما يرجحه، ولا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?