٢ - {إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون} ٧: ١٨٨.
{لقوم} يتعلق ببشير عند البصريين، وبالأول عند الكوفيين، ويجوز أن يكون متعلق النذارة محذوفا، ودل عليه مقابلة.
الجمل ٢: ٢١٤، العكبري ١: ١٦١.
٣ - {وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون} ٢١: ١٠٩.
{ما توعدون} مرفوع ببعيد عند البصريين، العكبري ٢: ٧٣، الجمل ٣: ١٥٠.
المتنازع فعل ووصف
١ - {فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب} ٣: ٣٩.
{في المحراب} متعلق بيصلي، ويجوز أن يتعلق بقائم إن كان {يصلي} حالا من ضمير قائم، الجمل ١: ٢٦٧.
٢ - {واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا} ٣١: ٣٣.
{شيئا} منصوب بجاز، وهو من باب الإعمال، لأنه يطلبه {لا يجزي} و {جاز} فأعمل الثاني لأنه المختار، البحر ٧: ١٩٤، الجمل ٣: ٤٠٨.
المتنازعان مصدران
١ - {ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين} ٢: ٣٦. أعمل الثاني، البحر ١: ١٦٤.
٢ - {وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف} ٢: ٢٣٣.
{بالمعروف} يتعلق برزقهن أو كسوتهن على الإعمال، إما للأول وإما للثاني، إن كانا مصدرين، وإن عنى بهما المرزوق فلا بد من حذف مضاف، التقدير إيصال