Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 5378
Jumlah yang dimuat : 6999

هنيئا، وانظر الأمالي الشجرية ١: ١٦٢، والمخصص ١٢: ١٩١.

٧ - ويل ونحوه: إن أضيف وجب النصب، ويله، ويحه، وإن لم يضف جاز النصب والرفع ويل لزيد وويلا له.

جاء المفرد مرفوعا في القرآن في جميع مواضعه السبعة والعشرين. المقتضب ٣: ٢٢، سيبويه ١: ١٦٠، ١٦٦.

٨ - سبحانك: اسم مصدر وضع موضع المصدر، أضيف للمفعول، وقيل للفاعل، لأن المعنى: تنزهت، وهو علم على التسبيح، ومن المصادر التي لا تتصرف كمعاذ الله.

٩ - مصادر على غير المصدر، وبعبارة أخرى أسماء المصادر، قامت مقام المصادر في قوله تعالى:

{ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا} ٤: ٦٠.

{فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا} ٤: ١٣٨.

{وأقرضتم الله قرضا حسنا} ٥: ١٢.

{سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا} ١٧: ٤٣.

{ثم الله ينشئ النشأة الآخرة} ٢٩: ٢٠.

{والله أنبتكم من الأرض نباتا} ٧١: ١٧.

{وتبتل إليه تبتيلا} ٧٣: ٨.

وهل الناصب الفعل المذكور أو الفعل المحذوف؟

١٠ - كما: أكثر المعربين يجعل الكاف نعتا لمصدر محذوف، ومذهب سيبويه أنها منصوبة على الحال من المصدر المضمر المفهوم من الفعل السابق.

ب - اقتصر في إعرابها على النعت للمصدر المحذوف في مواضع كثيرة.

ج - جعلت نعتا لآية في قوله تعالى: {فليأتنا بآية كما أرسل الأولون}. ٢١: ٥.

د - جوزوا أن تكون مفعولا به في بعض الآيات.

١١ - مثل هذه الأعاريب وقع لكاف الجر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?