{إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين} ٤٥: ٣٢
فأولوه على حذف الوصف، حتى يصير المصدر مختصا، لا مؤكدا، تقديره: إلا ظنا ضعيفا، البحر ٨: ٥١.
٢٠ - المصدر المؤكد لمضمون الجملة عامله محذوف وجوبا تدل عليه الجملة السابقة:
صبغة الله ٢: ١٣٨ صنع الله ٢٧: ٨٨.
ذلك عيسى ابن مريم قول الحق ١٩: ٣٤.
كتاب الله عليكم ٤: ٢٤.
ولأدخلنهم جنات تجرى من تحتها الأنهار ثواب من عند الله ٣: ١٩٥
فطرة الله ٣٠: ٣٠
ب- جوزوا الحالية في:
وآتوا النساء صدقاتهن نحلة ٤: ٤
خالصة لك من دون المؤمنين ٣٣: ٥٠
فريضة من الله ٤: ١١ فريضة ٤: ٢٤ وصية من الله ٤: ١٢
ج- جوز بعضهم المفعول به في:
سنة الله ٤: ١١ سنة من قد أرسلنا ١٧: ٧٧، أي ألزموا
د- وعدا حقا.
مصدر مؤكد لنفسه:
وعدا علينا ٢١: ١٠٤.
وعد الله ٣٠: ٦، ٣٩: ٢٠. وعد الصدق ٤٦: ١٦.
مصدر مؤكد لغيره: حقا على المتقين ٢: ١٨١.
مؤكدا أو نعت لمصدر محذوف: حقا على المحسنين ٢: ٢٣٦.
صفة أو حال أو مصدر، البحر ٢: ٢٣٤.
أولئك هم الكافرون حقا ٤: ١٥١ أولئك هم المؤمنون حقا ٨: ٤
مصدر مؤكد لمضمون الجملة، أو حال على مذهب سيبويه، أو نعت لمصدر