٥ - {ولو أن للذين ظلموا ما في الأرض جميعا ومثله معه لافتدوا به} ٣٩: ٤٧.
وجاء الخبر جارا ومجرورا بعد لو التي للتمني في قوله تعالى:
١ - {لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم} ٢: ١٦٧.
٢ - {فلو أن لنا كرة فنكون من المؤمنين} ٢٦: ١٠٢.
٣ - {لو أن لي كرة فأكون من المحسنين} ٣٩: ٥٨.
الزمخشري لم يتكلم في الكشاف عن خبر أن في الآيتين:
١ - {ولو أن ما في الأرض من شجرة أقلام} ٣١: ٢٧.
٢ - {وإن يأت الأحزاب يودوا لو أنهم بادون في الأعراب} ٣٣: ٢٥.
انظر الكشاف ٣: ٢١٥، ٢٣١، البرهان ٤: ٢٧٠.
أكثر مجيء خبر أن الواقعة بعد لو كان فعلا ماضيا في القرآن:
٢: ١٠٣، ٤: ٤٦، ٥: ٦٥، ٧: ٩٦، ١٣: ٣١، ٣٩: ٥٧، ٤: ٦٦، ٦: ١٥٧، ١١١، ٢٠: ١٣٤، ٢٣: ١١٤، ٤: ٤٦، ٦٤، ٦٦، ٥: ٦٦، ٩: ٥٩، ٢٨: ٦٤، ٤٩: ٥.
جاء المصدر المؤول مبتدأ في قوله تعالى:
١ - {ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة} ٤١: ٣٩.
٢ - {فلولا أنه كان من المسبحين} ٣٧: ١٤٣.
٣ - {وآية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون} ٣٦: ٤١.
ويجوز أن يكون خبر مبتدأ محذوف، أي هي أنا. البحر ٧: ٣٣٤، العكبري ٢: ١٠٥.
٤ - {وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون} ٢١: ٩٥.
وجاء معطوفا على المبتدأ في قوله تعالى:
١ - {ولولا فضل الله عليكم ورحمته وأن الله تواب حكيم} ٢٤: ١٠.