مانعون، ويجوز أن يكون في موضع المصدر، كما كان شي كذلك {لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا} فكذلك نصيبنا.
العكبري ٢: ١١٤، الجمل ٤: ١٨.
٢٢ - أو لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون ٢: ١٧٠
شيئًا: مفعول به، فيعم سائر المعقولات، لأنه نكرة في سياق النفي وقيل منصوب على المصدر، أي شيئا من العقل، وإذا انتفى سائر العقول.
البحر ١: ٤٨١.
٢٣ - واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ٢: ٤٨، ١٢٣
شيئًا: مفعول به أو مصدر. البحر ١: ١٩٠.
شيئًا مصدر
١ - وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا ٣: ١٢٠
شيئًا: مصدر، أي أي ضرر. العكبري ١: ٨٢.
جوز أبو حيان أن يكون على إسقاط حرف الجر. البحر ٣: ١٢١.
٢ - ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا ٣: ١٤٤
شيئًا: مصدر، أي أي شيء من الضرر، لا قليلا ولا كثيرًا. البحر ٣: ٦٩.
٣ - وما يضرونك من شيء ٤: ١١٣
{من} زائدة، وشيء في معنى: ضرر، فهو في موضع المصدر.
العكبري ١: ١٠٨.
٤ - وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا ٥: ٤٢
شيئًا: في موضع المصدر، أي ضررًا. العكبري ١: ١٢١.
٥ - لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا ١٧: ٧٤
شيئًا: مصدر. البحر ٦: ٦٥، الجمل ٢: ٦٣١.