مصدر أو حال، أو مفعول لأجله
١ - فيسبوا الله عدوا بغير علم ٦: ١٠٨
عدوا، وعدوان: مصدران بمعنى اعتدى، أي ظلم، مفعول مطلق، أو حال، أو مفعول لأجله. البحر ٤: ٢٠٠.
٢ - تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هذا ١٩: ٩٠
هذا: مصدر عند النحاس، لأن معنى تخر: تنهد، وهذا على أن يكون مصدرًا لهد الحائط يهد هدا وهديدا، فعل لازم.
وقيل: مصدر في موضع الحال، أي مهدودة، ويكون مصدر هد الحائط: إذا هدمه فعل متعد، وأجاز الزمخشري أن يكون مفعولاً له، أي لأنها تنهد.
البحر ٦: ٢١٩، الكشاف ٣: ٤٤.
٣ - ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا ٦: ٢١، ٩٣
كذبا: مفعول به، أو مصدر، أو مفعول لأجله أو حال.
العكبري ١: ١٤١.
مصدر مؤكد لعامله
١ - قل إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ١٠: ٦٩
الكذب: مصدر مؤكد لعامله. الجمل ٢: ٣٥٦.
٢ - فيكيدوا لك كيدا ١٢: ٥
أكد بالمصدر للمبالغة. البحر ٥: ٢٨٠.
٣ - وكل شيء فصلناه تفصيلا ١٧: ١٢
تفصيلا: مصدر مؤكد. الجمل ٢: ٦١٠.
٤ - وكبره تكبيرا ١٧: ١١١