حذف المفعول
١ - وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم ٧: ١٧٢
مفعول {أخذ} ذريتهم، ويحتمل أن يكون محذوفًا لفهم المعنى، وذريتهم بدل من ظهورهم، كما أن {من ظهورهم} بدل من {بني آدم} والمفعول المحذوف هو الميثاق. ذريتهم بالإفراد يتعين أن يكون مفعولاً به.
البحر ٤: ٤٢١.
٢ - وما يتبع الذين يدعون من دون الله شركاء ١٠: ٦٦
ما: نافية، شركاء: مفعول يتبع، ومفعول يدعو محذوف لفهم المعنى تقديره: آلهة، أي إن الذين جعلوهم آلهة وأشركوهم مع الله ليسوا شركاء على الحقيقة. أو (ما) استفهامية مفعول يتبع، وشركاء منصوب بيدعون.
البحر ٥: ١٧٦ - ١٧٧، العكبري ٢: ١٦.
٣ - وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون ٢: ٩
مفعول {يشعرون} محذوف تقديره: إطلاع الله نبيه على خداعهم وكذبهم، أو تقديره: هلاك أنفسهم.
ويحتمل أن يكون {وما يشعرون} جملة حالية، تقديره: وما يخادعون إلا أنفسهم غير شاعرين بذلك.
البحر ١: ٥٨.
لا يشعرون: المفعول محذوف ... ويحتمل ألا ينوي محذوف، فيكون قد نفى عنهم الشعور من غير ذلك متعلقه ولا نيته، وهو أبلغ في الذم.
البحر ١: ٦٦، الإعراب ٤٠٥.
٤ - وتركهم في ظلمات لا يبصرون ٢: ١٧
لم يذكر مفعول {لا يبصرون} ولا ينبغي أن ينوى؛ لأن المقصود نفي