٤٠ - قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل ٥: ١٩
يحتمل أن يكون مفعول {يبين} محذوفًا اختصارًا أو يكون هو المذكور في الآية قبل، أي يبين لكم ما كنتم تخفون، أو يكون دل عليه معنى الكلام، أي شرائع الدين، أو حذف اقتصارًا، أو اكتفاء بذكر التبيين دون أن يقصد تعلقه بمفعول.
البحر ٣: ٣٥١.
٤١ - فإن يخرجوا منها فإنا داخلون ٥: ٢٢
أي داخلوها حذف لدلالة الكلام عليه.
العكبري ١: ١١٨.
٤٢ - إنما يتقبل الله من المتقين ٥: ٢٧
أي قربانهم وأعمالهم.
العكبري ١: ١١٩.
٤٣ - فآخران يقومان مقامهما من الذين استحق عليهم الأوليان ٥: ١٠٧
مفعول {استحق} محذوف، وفيه وجوه.
البحر ٤: ٤٥.
٤٤ - ولو شاء الله لجمعهم على الهدى ٦: ٣٥
المفعول محذوف، أي جمعهم على الهدى، لأن مفعول المشيئة بعد (لو) يؤخذ من جوابها.
الجمل ٢: ٢٥.
٤٥ - ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت ٦: ٩٣
المفعول محذوف، أي الكفار ونحو ذلك. العكبري ١: ١٤١.
٤٦ - ولو شاء الله ما أشركوا ٦: ١٠٧
أي ولو شاء الله إيمانهم. العكبري ١: ١٤٣.