ما يشاء: المفعول الثاني، والأول لم يقصد فهو محذوف اقتصارًا لأن ذكر {في الخلق} يغني عنه.
الجمل ٣: ٤٨٠.
سفه
١ - ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ٢: ١٣٠
نفسه: تمييز عند الكوفيين، أو مشبه بالمفعول، أو مفعول به، لأن {سفه} يتعدى بنفسه، أو ضمن معنى: جهل، أو على إسقاط حرف الجر، والصحيح أن {سفه} يتعدى بنفسه.
البحر ١: ٣٩٤.
معاني القرآن للزجاج ١: ١٩٠ - ١٩١، الكشاف ١: ١٨٩ - ١٩٠.
ضمن {سفه} معنى: جهل.
الإشارة ٥٦.
١ - وما نحن بمسبوقين. على أن نبدل أمثالكم ٥٦: ٦٠ - ٦١
ضمن مسبوقين معنى مغلوبين، لا يقال سبقه على كذا إلا مضمنا.
الإشارة ٥٨.
٢ - لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه ٣٨: ٢٤
تعدى السؤال إلى المفعول الثاني بإلى لتضمنه معنى الإضافة.
الكشاف
سلك
١ - ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا ٧٢: ١٧
سلك: يتعدى للمفعول الثاني بفي، وعدى هنا بنفسه لتضمنه معنى تدخله.
الجمل ٤: ٤١٢.