٣ - ولو ترى إذ وقفوا على ربهم ٦: ٣٠
٤ - ولو ترى إذ الظالمون موقوفون عند ربهم ٣٤: ٣١
الأفعال الناصبة لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ أو الخبر
لا حصر لها شرح الكافية ٢: ٢٥٥
أتى
١ - ولقد آتينا موسى الكتاب ٢: ٥٣، ٨٧
انظر الحديث عنها في صيغة (أفعل).
أجر
على أن تأجرني ثماني حجج ٢٨: ٢٧
المفعول الثاني محذوف، أي نفسك.
الجمل ٣: ٣٤٤.
ألا
١ - لا يألونكم خبالا ٣: ١١٨
في الكشاف ١: ٤٠٦: «يقال: ألا في الأمر يألو: إذا قصد فيه، ثم استعمل معدى إلى مفعولين في قولهم: لا ألوك نصحا، ولا ألوك جهدا على التضمين، والمعنى: لا أمنعك نصحا، ولا أنقصكه».
وفي المغني ٥٧٩: «ويختص التضمين عن غيره من المعديات بأنه قد ينقل الفعل