Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 5578
Jumlah yang dimuat : 6999

سلب: يعدى إلى مفعولين، ويجوز الاقتصار على أحدهما.

الأمالي الشجرية ١: ١٨.

سمع

١ - قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم ٢١: ٦٠

الجملتان صفة لفتى، الأولى لا بد منها، لأنك لا تقول: سمعت زيدا وتسكت، حتى تذكر شيئًا مما يسمع، والثانية ليست كذلك.

الكشاف ٣: ١٢٤.

سمع: إن دخلت على مسموع تعدت لواحد، سمعت كلام زيد وإن دخلت على غير مسموع فتتعدى لاثنين عند الفارسي، الثاني يدل على صوت فلا يقال: سمعت زيدا يركب، وتتعدى لواحد عند غيره، والجملة حال بعد المعرفة، وصفة بعد النكرة.

البحر ٦: ٣٢٣ - ٣٢٤.

٢ - إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان ٣: ١٩٣

سمع: إن دخلت على مسموع تعدت لواحد كغيرها من أفعال الحواس، وإن دخلت على ذات، وجاء بعده فعل أو اسم في معناه نحو: سمعت زيدا يتكلم ففيها خلاف: حال أو مفعول ثان.

البحر ٣: ١٤١، الكشاف ١: ٤٥٥.

٣ - وإن يقولوا تسمع لقولهم ٦٣: ٤

ليست اللام زائدة، بل ضمن تسمع معنى تصغى وتميل، فعدى باللام.

البحر ٨: ٢٧٢.

٤ - هل يسمعونكم إذ تدعون ٢٦: ٧٢

هنا لم تدخل إلا على واحد، وليس بمسموع، فتأولوه على حذف مضاف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?