قال ابن عطية: معناه: يعطى.
٢ - ولقاهم نضرة وسرورا ٧٦: ١١
٣ - ولا يلقاها إلا الصابرون ٢٨: ٨٠
٤ - وما يلقاها إلا الذين صبروا ٤١: ٣٥
٥ - وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم ٤١: ٣٥
٦ - ويلقون فيها تحية وسلاما ٢٥: ٧٥
ملأ
١ - ولملئت منهم رعبا ... ١٨: ١٨
رعبا: مفعول ثان، وأبعد من ذهب إلى أنه تمييز منقول من المفعول كقوله {وفجرنا الأرض عيونا} على مذهب من أجاز نقل التمييز من المفعول، لأنك لو سلطت عليه الفعل ما تعدى إليه تعدى المفعول به، بخلاف {وفجرنا الأرض عيونا}.
البحر ٦: ١٠٩.
٢ - فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا ٧٢: ٨
منع
١ - وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله ٩: ٥٤
الأولى أن يكون فاعل (منع) {إلا أنهم كفروا}، ويحتمل أن يكون لفظ الجلالة و (إلا أنهم) أي إلا لأنهم، (أن تقبل) مفعول ثان لمنع، إما لوصول منع إليه بنفسه، وإما على تقدير حذف حرف الجر، فوصل الفعل إليه.
البحر ٥: ٥٣.
٢ - وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى إلا أن قالوا أبعث الله بشرا رسولا ... ١٧: ٩٤