وأنه هو أمات وأحيا * وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى * من نطفة إذا تمنى * وأن عليه النشأة الأخرى * وأنه هو أغنى وأقنى * وأنه هو رب الشعرى * وأنه أهلك عادا الأولى} ٥٣: ٤١ - ٥٠.
في البحر ٨: ١٦٨: «قرأ الجمهور: {وأن إلى ربك} وما بعده من {وأنه} وأن بفتح الهمزة عطفا على ما قبلها. وقرأ أبو السمال بالكسر فيهن» الكشاف ٤: ٤٢.
نحو: هذا وإني
في شرح الكافية للرضي ٢: ٣٢٥: «وكذا إذا وليت إن الواو بعد قولك: هذا أو ذاك، تقريرا للكلام السابق. قال تعالى: {ذلكم وأن الله موهن كيد الكافرين} ٨: ١٨ {فذلكم} خبر مبتدأ محذوف، أي الأمر ذلك، والأمر أيضا أن الله موهن كيد الكافرين.
وإن كسرت فعلى عطف إن مع جزئيها على الجملة المتقدمة المحذوف أحد جزئيها ..» انظر سيبويه ١: ٤٦٣، الخزانة ٤: ٣٠٥.
١ - {ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون * وأن هذا صراطي مستقيما} ٦: ١٥٢ - ١٥٣.
قرئ في السبع بفتح الهمزة وكسرها في وأن. غيث النفع: ١٠٠، الشاطبية: ٢٠٣، النشر ٢: ٢٦٦.
فتح الهمزة على حذف لام التعليل أو عطف على {أن لا تشركوا} أو عطف على الضمير في به قاله الفراء. والكسر على الاستئناف.
معاني القرآن ١: ٣٦٤، العكبري ١: ١٤٩، البحر ١: ٢٥٣ - ٢٥٤.
٢ - {ذلكم فذوقوه وأن للكافرين عذاب النار} ٨: ١٤.
قرأ الحسن وزيد بن علي وسليمان التيمي وإن بكسر الهمزة على الاستئناف.