٢: ٩٨، ١٩٢، ٢١١، ٢١٥، ٢٢٦، ٢٢٧، ٢٧٠، ٢٧٣، ٣: ١٩، ٣٢، ٦٣، ٧٦، ٩٢، ٩٧، ١٨٦، ٤: ١٢٧، ١٢٨، ١٢٩، ١٣١، ١٣٥، ١٤٩، ١٧٠، ٥: ٣، ٣٩، ٥٦، ٦: ١٤٥، ٨: ٤٩، ٦٢، ٩: ٩٦، ١٢: ٩٠، ١٤: ٨، ١٦: ٣٧، ١١٥، ١٧، ٦٣، ٢٠: ٧٤، ١٢٤، ٢٤: ٣٣، ٢٧: ٤٠، ٢٩: ٥، ٣٣: ٢٩، ٥٤، ٣٥: ٨، ٤٥، ٣٩: ٧، ٤٢: ٤٨، ٥٧: ٢٤، ٥٨: ١٢، ٦٠: ٦، ٦٤: ١٤، ٦٦: ٤، ٧٢: ٢٣، ٧٩: ٣٩، ٤١.
فإني ٢: ١٨٦، ٥: ١١٥، ١١: ٣.
فإنك ٥: ١١٨، ١٠: ١٠٦، ١٤: ٣٦.
فإنه ٢: ٩٧، ٢٤٩، ٢٨٢؛ ٢٨٣، ٥: ٥١، ١٤: ٢٦، ١٧: ٢٥، ٢٠: ٧، ١٠٠، ٢٤: ٢١، ٢٥: ٧١، ٦٢: ٨، ٧٢: ٢٧.
فإنا ٥: ٢٢، ١١: ٣٨، ٢٢: ٥، ٢٣: ١٠٧، ٤٣: ٤١، ٤٨: ١٣.
فإنكم ٥: ٢٣.
فإنهم ٤: ١٠٤، ٥: ١١٨.
الفاء جواب للأمر وتفيد معنى التعليل
١ - {اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم} ٢: ٦١.
في البحر ١: ٢٣٥: «هذه الجملة جواب للأمر، كما يجاب بالفعل المجزوم، ويجري فيه الخلاف: هل ضمن {اهبطوا} معنى إن تهبطوا، أو أضمر الشرط وفعله بعد فعل الأمر؟».
٢ - {وتزودوا فإن خير الزاد التقوى} ٢: ١٩٧.
٣ - {واصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين} ١١: ١١٥.
تعليل للأمر بالصبر. أبو السعود ٣: ٤٩.
٤ - {قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار} ١٤: ٣٠.
أبو السعود ٣: ١٢٦.
٥ - {فاذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس} ٢٠: ٩٧.