٢ - {إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم} ٢٤: ٥.
أبو السعود ٤: ٤٧.
٣ - {إلا من ظلم ثم بدل حسنا بعد سوء فإني غفور رحيم} ٢٧: ١١.
٤ - {إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس} ٦: ١٤٥.
٥ - {إلا الذي فطرني فإنه سيهدين} ٤٣: ٢٧.
٦ - {إلا عباد الله المخلصين* فإنكم وما تعبدون * ما أنتم عليه بفاتنين} ٣٧: ١٦٠ - ١٦٢.
تعليل وتحقيق لبراءة المخلصين. أبو السعود ٤: ٢٧٩.
٧ - {إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين} ٢٣: ٦، ٧٠: ٣٠.
تعليل لما يفيده الاستثناء من عدم حفظ فروجهم منهن، أي فإنهم غير ملومين على عدم حفظها منهن. أبو السعود ٢: ٢٥.
فإن بعد القول
١ - {قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب} ٢: ٢٥٨.
في البحر ٢: ٢٨٩: «ومجيء الفاء في فإن يدل على جملة محذوفة قبلها؛ إذ لو كانت هي المحكية فقط لم تدخل الفاء، وكان التركيب: قال إبراهيم: إن الله يأتي. وتقدير الجملة - والله أعلم - قال إبراهيم: إن زعمت ذلك، أو موهت بذلك فإن الله يأتي بالشمس».
٢ - {قال فإنك من المنظرين} ١٥: ٣٧،٣٨: ٨٠.
أبو السعود ١: ١٤٩.
٣ - {قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنة} ٥: ٢٦.
أبو السعود ٢: ١٩.
٤ - {قال فإنا قد فتنا قومك من بعدك} ٢٠: ٨٥.