١٢٩ - فستعلمون كيف نذير ٦٧: ١٧
١٣٠ - فستعلمون من هو في ضلال مبين ٦٧: ٢٩
١٣١ - وآخرين من دونهم لا تعلمونهم ٨: ٦٠
العلم هنا كالمعرفة تعدى إلى واحد، وهو متعلق بالذوات، وليس متعلقًا بالنسبة، ومن جعله متعلقًا بالنسبة وقدر مفعولا فقد أبعد. البحر ٤: ٥١٣.
١٣٢ - ونساء مؤمنات لم تعلموهم ٤٨: ٢٥
١٣٣ - إلا لنعلم من يتبع الرسول ٢: ١٤٣
١٣٤ - قالوا لو نعلم قتالا لا تبعاكم ٣: ١٦٧
١٣٥ - ونعلم أن قد صدقتنا ٥: ١١٣
١٣٦ - قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون ٦: ٣٣
١٣٧ - ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون ١٥: ٩٧
١٣٨ - ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر ١٦: ١٠٣
١٣٩ - ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى ١٨: ١٢
١٤٠ - وما كان له عليهم من سلطان إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك ٣٤: ٢١
ضمن (نعلم) معنى نميز، فعدى بمن.
الجمل ٣: ٤٦٧.
١٤١ - فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون ٣٦: ٧٦
١٤٢ - ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ٤٧: ٣١
١٤٣ - ونعلم ما توسوس به نفسه ٥٠: ١٦
١٤٤ - وإنا لنعلم أن منكم مكذبين ٦٩: ٤٩
١٤٥ - لا تعلمهم نحن نعلمهم ٩: ١٠١
أي لا تعلمهم منافقين، وتقدم لفظ منافقين، فدل على المحذوف.