٦ - قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا ٥: ١٠٤
وجد: بمعنى علم والمفعول الثاني (عليه) أو بمعنى: صادف وعليه متعلق بالفعل أو حال من آباءنا.
العكبري ١: ١٢٨.
٧ - ولا تجد أكثرهم شاكرين ٧: ١٧
يحتمل أن تكون من الوجدان، بمعنى اللقاء والمصادفة، فيتعدى لواحد وشاكرين حال، وأن يكون بمعنى العلم، فيتعدى لاثنين.
الجمل ٢: ١٢٥.
٨ - أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا ٧: ٤٤
حقا: حال أو مفعول ثان، ووجد بمعنى علم.
العكبري ١: ١٥٢.
٩ - وما وجدنا لأكثرهم من عهد ٧: ١٠٢
لأكثرهم: حال.
العكبري ١: ١٥٦، الجمل ٢: ١٦٨.
١٠ - وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين ٧: ١٠٢
وجد: بمعنى علم تنصب مفعولين الأول أكثرهم، الثاني {لفاسقين}.
البحر ٤: ٣٥٤.
١١ - فنسى ولم نجد له عزما ٢٠: ١١٥
الوجود: يجوز أن يكون بمعنى العلم، ومفعولاه {له عزما} وأن يكون نقيض العدم، كأنه قال: وعدمنا له عزمًا.
العكبري ٢: ٦٧، الجمل ٣: ١١٤، البحر ٦: ٢٨٤.