٣ - إن نظن إلا ظنا ٤٥: ٣٢
٤ - وإن هم إلا يظنون ٢: ٧٨
أي يظنون ما هو نافع لهم، فحذف المفعولين، وحذفهما جائز.
الإعراب: ٤٢٧.
٥ - يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية ٣: ١٥٤
الكشاف ١: ٤٢٨، العكبري ١: ٨٦، البحر ٣: ٨٨.
٦ - إن هم إلا يظنون ٤٥: ٢٤
٧ - الظانين بالله ظن السوء ٤٨: ٦
٨ - وما ظن الذين يفترون على الله الكذب يوم القيامة ١٠: ٦٠
معمول الظن قيل تقديره: ما ظنهم أن الله فاعل بهم.
البحر ٥: ١٧٣.
٩ - وذلكم ظنكم الذين ظننتم بربكم أرداكم ٤١: ٢٣
مع يرى
١ - أعنده علم الغيب فهو يرى ٥٣: ٣٥
يرى: تنصب مفعولين قد حذفا، والتقدير: فهو يرى علم الغيب مثل المشاهدة.
الإعراب: ٤٣٢.
٢ - وأن سعيه سوف يرى ٥٣: ٤٠
يجوز أن يكون الرؤية التي هي حس، ويجوز أن يكون من (رأيت) المتعدى إلى مفعولين، والتقدير: فهو يرى علم الغيب مثل المشاهدة.
الإعراب: ٤٣٢.