والوجه الآخر: أن تحمله على قطع وابتداء ...
والآية تقرأ على وجهين: {قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب} بالنصب والرفع».
وانظر سيبويه ١: ٢٨٦، والكامل ٣: ٢٠٣ - ٢٠٤.
وفي ابن يعيش ٨: ٦٨ «وقد أجرى الزجاج الصفة مجرى المعطوف».
شرح الكافية ٢: ٢٢٩، الكشاف ٣: ٢٦٤، العكبري ٢: ١٠٣، البحر ٧: ٢٩٢.
القراءة بنصب {علام} من الشواذ. ابن خالويه ١٢٢.
٣ - {إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة} ٣٨: ٢٣.
{أخي} بدل من {هذا} أو خبر، أو عطف بيان. الكشاف ٣: ٣٢٣، البحر ٧: ٢٩٢.
{إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض} ٧: ٥٤.
قرئ {الله} بالنصب عطف بيان. ابن خالويه ٤٤، البحر ٤: ٣٠٧.
مراعاة المحل في التوكيد
١ - {قل إن الأمر كله لله} ٣: ١٥٤.
قرئ في السبع بنصب {كله} ورفعه. غيث النفع ٧٠، الشاطبية ١٧٨.
بالرفع توكيد للأمر أو مبتدأ. البحر ٣: ٨٨، العكبري ١: ٨٧، البيان: ١، ٢٢٦.