Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 5889
Jumlah yang dimuat : 6999

وقال البصريون: إن (لا) لا تضمر، وإن المعنى: يبين الله لكم كراهة أن تضلوا، لكن حذفت كراهة، لأن في الكلام دليلاً عليها، وإنما جاء الحذف عندهم على حد قوله: (واسأل القرية) والمعنى: واسأل أهل القرية».

ذكر الوجهين في البيان ١: ٢٨١ ورجح مذهب البصريين.

وفي المغني ٣٥: «الراجح أنها بمعنى لئلا قيل به في {يبين الله لكم أن تضلوا} وقوله:

نزلتم منزل الأضياف منا ... فعجلنا القرى أن تشتمونا

والصواب: أنها مصدرية، والأصل: كراهية أن تضلوا، ومخافة أن تشتمونا، وهو قول البصريين».

٢ - ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا ٢: ٢٢٤

ذهب الجمهور إلى أن المصدر المؤول مفعول لأجله، ثم اختلفوا في التقدير، فقيل: كراهة أن تبروا، أو لترك أن تبروا، وقيل: لئلا تبروا، أو إرادة أن تبروا.

وتقدير (لا) غير ظاهر، لما فيه من تعليل امتناع الحلف بانتفاء البر.

البحر ٢: ١٧٧ - ١٧٩.

٣ - فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا ٤: ١٣٥

من العدول عن الحق، أو من العدل، وهو القسط، فعلى الأول يكون التقدير: إرادة أن تجوروا وعلى الثاني: كراهة أن تعدلوا بين الناس وتقسطوا، وهو مفعول لأجله على التقديرين، وجوز أبو البقاء أن يكون التقدير: ألا تعدلوا، فحذف (لا) أي لا تتبعوا الهوى في ترك العدل وقيل: المعنى: لا تتبعوا الهوى لتعدلوا.

البحر ٣: ٣٧٠ - ٣٧١، العكبري ١: ١١٠.

٤ - وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه ٦: ٢٥

التقدير: كراهة أن يفقهوه، وقيل: المعنى: ألا يفقهوه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?