ما اسم موصول أو شرطية
١ - {واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه} ٨: ٤١.
في البحر ٤: ٤٩٨: «الظاهر أن ما اسم موصول بمعنى الذي.
وأجاز الفراء أن تكون ما شرطية منصوبة بغنمتم، واسم أن ضمير الشأن». معاني القرآن ١: ٤١١.
ما كافة أو مصدرية أو موصولة
١ - {أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين * نسارع لهم في الخيرات} ٢٣: ٥٥ - ٥٦.
في البحر ٤: ٤٠٩ «ما في أنما إما بمعنى الذي، أو مصدرية، أو كافة.
إن كانت بمعنى الذي فخبر أن نسارع. والرابط محذوف لفهم المعنى، تقديره: نسارع لهم به في الخيرات .. يعين الموصولة عود ضمير به.
وإن كانت ما مصدرية فالخبر {نسارع} على تقدير مسارعة، فيكون الأصل: أن نسارع. فحذفت أن وارتفع الفعل.
وإن كانت مي مهيئة فهو مذهب الكسائي فيها هنا، فلا تحتاج إلى ضمير ولا حذف». العكبري ٢: ٧٩، معاني القرآن ٢: ٢٣٨، البيان ٢: ١٨٦.
إفادة إنما و أنما للحصر
ذكر معاني إنما ابن السيد في «الاقتضاب» ص ١٧ - ١٨ فقال: «إنما عند البصريين لها معنيان:
أحدهما: تحقير الشيء وتقليله. والثاني: الاقتصار عليه.