Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 5937
Jumlah yang dimuat : 6999

بادي الرأي

بادئ، بالهمز، وهي قراءة أبي عمرو، أي أول الرأي بلا روية وتأمل وبغير الهمزة من بدا: ظهر، أي ظاهر الرأي دون باطنه.

وجعله أبو علي منصوبًا على الظرف، وإن كان ليس بزمان ولا مكان لأن (في) معه مقدرة.

وقيل: هو نعت أو حال أو منادى، جاء في آية واحدة: {وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي} ١١: ٢٧

بعد

الغايات إن قطعت عن الإضافة، ونوى معنى المضاف إليه بنيت على الضم ذكرت (بعد) في القرآن (١٩٩) موضعًا، لم تقطع عن الإضافة إلا في تسعة مواضع، وجرت بمن في أكثر مواقعها (١٣٣).

وقال الرضي ١: ١٧١: «(من) الداخلة على الظروف المبنية أكثرها بمعنى (في) ...»

وقال الأندلسي: الظروف التي لا يدخل عليها حرف جر سوى (من) خمسة: عند، لدي، مع قيل، بعد.

الأشباه والنظائر ٢: ٧٥، والدماميني على المغني ١: ٣٠٧.

بكرة

بكرة: ظرف لا يتصرف.

المقتضب ٤: ٣٥٣، الرضي ١: ١٧١.

وقال في ١٧٢: «غدوة وبكرة غير متصرفتين اتفاقًا، لكونهما من أعلام الأجناس ... وإذا لم يقصد تعيينهما جاز تنوينهما اتفاقًا».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?