Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 6055
Jumlah yang dimuat : 6999

ويصح أن ينصب بالفعل الذي يتضمنه قوله (كأن لم يلبثوا) ويصح نصبه بيتعارفون، لم يبين الفعل الذي تضمنه لم يلبثوا، ولعله أراد ما قاله الحوفي من أن الكاف في موضع نصب بما تضمنت من معنى الكلام، وهو السرعة، فيكون التقدير: ويوم نحشرهم يسرعون. البحر ٥: ١٦٢.

الظرف المضاف للجملة معرفة:

وقال العكبري ٢: ١٦: «ظرف ليلبثوا».

١١ - ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون ١١: ٥

حين: معمول ليعلم. وقال الزمخشري: لمحذوف، أي يريدون ليستخفوا حين، وقال أبو البقاء التقدير: يستخفون.

البحر ٥: ٢٠٣، العكبري ٢: ١٩، الكشاف ٢: ٣٧٩.

١٢ - يوم يأت لا تكلم نفس إلا بإذنه ١١: ١٠٥

الناصب ليوم لا تكلم، وأجاز الزمخشري أن ينتصب باذكر، أو بالانتهاء المحذوف في قوله (إلا لأجل معدود).

البحر ٥: ٢٦٢، العكبري ٢: ٢٤، الكشاف ٢: ٤٢٩.

١٣ - ويوم نبعث من كل أمة شهيدا ١٦: ٨٤

انتصب يوم بإضمار اذكر، قاله الحوفي وأبو البقاء وابن عطية والزمخشري، وقال الزمخشري: أو ويوم نبعث وقعوا فيما وقعوا فيه، وقال الطبري: هو معطوف على ظرف محذوف العامل فيه ثم ينكرونها أي ينكرونها اليوم ويوم نبعث.

البحر ٥: ٥٢٥، العكبري ٢: ٤٥، الكشاف ٢: ٦٢٧.

١٤ - إن ربك من بعدها لغفور رحيم. يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها ١٦: ١١٠ - ١١١


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?