ضدا، أو بلا يملكون. البحر ٦: ٢١٦، العكبري ٢: ٦٢.
١٨ - قد يعلم ما أنتم عليه ويوم يرجعون إليه فينبهئم بما عملوا ٢٤: ٦٤
الظاهر عطف (يوم) على (ما أنتم عليه) فينصب نصب المفعول، قال ابن عطية: يجوز أن يكون التقدير: والعلم الظاهر لكم أو نحو هذا يوم، فينصب على الظرف. البحر ٦: ٤٧٧ - ٤٧٨.
١٩ - الملك يومئذ الحق للرحمن ٢٥: ٢٦
الحق: صفة للملك والخبر (يومئذ)، والرحمن متعلق بالحق، أو للبيان، أعني للرحمن، وقيل الخبر للرحمن، ويومئذ معمول للملك. البحر ٦: ٤٩٥.
٢٠ - ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا ٢٥: ٢٥
انتصاب (يوم) على تقدير اذكر، أو على معنى: وينفرد الله بالملك يوم تشقق. العكبري ٢: ٨٥.
٢١ - وهم من فزع يومئذ آمنون ٢٧: ٨٩
يوم: منصوب على الظرفية معمول لقوه (آمنون) أو لفزع، أو في موضع الصفة لفزع. البحر ٧: ١٠١ - ١٠٢.
٢٢ - ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ٣٠: ٤ - ٥
الظاهر أن (يومئذ) معمول ليفرح، وقيل عطف على من قبل ومن بعد، كأنه حصر الأزمنة الثلاثة: الماضي والمستقبل والحال.
البحر ٧: ١٦٢، العكبري ٢: ٩٦.
٢٣ - لا يجدون وليا ولا نصيرا. يوم تقلب وجوههم في النار يقولون ٣٣: ٦٦
يوم: يجوز أن ينتصب بقوله (لا يجدون) ويكون (يقولون) استئنافًا أو ينصب