Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 6077
Jumlah yang dimuat : 6999

الحال المفردة في هذه الأرقام:١ - ٢ - ٣ - ٤،٥ - ٦ - ٧.

الحال جملة فعلية في هذه الأرقام:٨ - ٩ - ١٠ - ١١ - ٣٧ - ٣٨.

الحال جملة اسمية في هذه الأرقام ١٤ - ١٥،١٦ - ١٧ - ١٨ - ١٩ - ٢٠ - ٢١ - ٢٢ - ٢٣ - ٢٤ - ٢٥ - ٢٦ - ٢٧ - ٢٩ - ٣٠ - ٣٢ - ٣٣ - ٣٤ - ٣٥.

واحتملت الحال أن تكون من الفاعل والمفعول معا في قوله تعالى:

إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلا تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ ١٥:٨

زحفا: حال من المفعول أي لقيتموهم وهم جمع كثير، وأنتم قليل. وقيل: من الفاعل، أي وأنتم زحف من الزحوف، وقيل: حال من الفاعل ومن المفعول، أي متزاحفين البحر ٤٧٤:٤

١٠ - في آيات كثيرة تحتمل الحال أن تكون من القريب أو من البعيد.

وقال ابن مالك في التسهيل:١١١: (لا تكون لغير الأقرب إلا لمانع).

احتمل صاحب الحال أن يكون واحدا من ثلاثة في هذه الأرقام:٧، ١٤، ٢٤، ٣٤، ٣٥، ٤٠.

وواحدا من أربعة في ٣٢.

وواحدا من خمسة في ١٣.

١١ - أجاز سيبويه والمبرد أن تجيء الحال من النكرة المحضة المتقدمة علي الحال.

انظر سيبويه ٢٧٢:١، ٢٤٣، المقتضب ٢٨٦:٤، ٣١٤، ٣٩٧، ٢٩٠ الذي جاء في القرآن من ذلك كانت الحال فيه جملة مقرونة بالواو.

وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ٢١٦:٢

وجاء في بعض القراءات وكانت الحال مفردة.

١٢ - فرق أبو حيان بين الحال والوصف فقال:

«الوصف لا يلزم أن يكون الموصوف متصفا به حالة الإخبار عنه، وإن كان الأكثر قيامة به حالة الإخبار، تقول: مررت بالوحشي، القاتل حمزة. فحالة المرور لم يكن قائما به قتل حمزة. أما الحال فهي هيئة ما يخبر عنه حالة الإخبار»

البحر ٣٠٩:٦


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?