٥ - إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ ٤٢:١٤، ٤٣
صاحب الحال الهاء والميم في (يؤخرهم). البيان ٦١:٢، العكبري ٢٧:٢
٦ - فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفًا ٨٦:٢٠
الأسف: أشد الغضب. البحر ٢٦٨:٦
٧ - واجتنبوا قول الزور حنفاء لله غير مشركين به ٣٠:٢٢، ٣١
حالان. العكبري ٧٥:٢، الجمل ١٦٦:٣
٨ - لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ ٢٧:٤٨
لا تخافون: حال رابعة. البيان ٣٧٩:٢، البحر ١٠١:٨، العكبري ١٢٥:٢
٩ - للطاغين مآبًا * لابثين فيها أحقابًا ٢٢:٧٨ - ٢٣
أحقابًا: يجوز أن يكون من حقب عامنا: قل مطره، وحقب فلان: إذا أخطأه الرزق فهو حقب، وجمعه أحقاب؛ فينتصب حالاً عنهم، يعني لابثين فيها حقبين جحدين. الكشاف ٦٨٩:٤، البحر ٤١٣:٨، العكبري ١٤٩:٢
١٠ - ارجعي إلى ربك راضية مرضية ٢٨:٨٩
حالان: العكبري ١٥٤:٢
١١ - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ٥:٩٨
مخلصين: حال من الضمير في (ليعبدوا). حنفاء: حال أخرى، أو حال من الضمير في مخلصين. العكبري ١٥٧:٢
الحال مفرد، ثم جار ومجرور، ثم مفرد
١ - وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى ٢٢:٢٠
بيضاء. من غير سوء. أية: أحوال ثلاثة. البحر ٢٣٦:٦، العكبري ٦٣:٢، الكشاف ٥٩:٢