١٣ - ثم ذرهم في خوضهم يلعبون ٩١:٦
يلعبون: حال من مفعول (ذرهم) أو من ضمير (خوضهم). البحر ١٨٨:٤
حال من المضاف إليه
١ - وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا ٩٣:٤
٢ - إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعًا ١٤٠:٤
٣ - إلى الله مرجعكم جميعًا ٤٨:٥، ١٠٥
٤ - قال النار مثواكم خالدين فيها ١٢٨:٦
العامل المصدر، أو معنى الإضافة إن كان اسم مكان. العكبري ١٤٦:١
٥ - إليه مرجعكم جميعًا ٤:١٠
٦ - وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ ٤٧:١٥
٧ - وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ ٦٦:١٥
٨ - إن اتبع ملة إبراهيم حنيفًا ١٢٣:١٦
٩ - أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ١٢:٤٩
١٠ - إنا مرسلو الناقة فتنة لهم ٢٧:٥٤
١١ - بشراكم اليوم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ١٢:٥٧
١٢ - جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ٨:٩٨
إذا رفع الوصف جمعًا جاز جمع الوصف وإفراده
جاء الأمران في السبع في قوله تعالى
١ - خشعًا أبصارهم يخرجون من الأجداث ٧:٥٤
قرئ في السبع (خاشعًا) بإفراد الوصف وتذكيره. النشر ٣٨٠:٢
وجاء إفراد الوصف وتأنيثه في قوله تعالى: