لمحات عن دراسة
إن الشرطية
في القرآن الكريم
١ - إن أصل أدوات الشرط الجازمة، ولذلك اختصت بجواز أن يقع بعدها الاسم المرفوع الذي بعده فعل يفسر ذلك الفعل المحذوف في الاختيار. أما غير إن فلا يقع ذلك فيه إلا في الشعر.
سيبويه ١: ٤٥٧، المقتضب ٢: ٧٤ - ٧٥، ابن يعيش ٩ - ٩، الرضي ٢: ٢٣٧.
جاء ذلك في القرآن في قوله تعالى:
١ - {إن امرؤ هلك ليس له ولد} ٤: ١٧٦.
٢ - {إن أن ضربتم في الأرض} ٥: ١٠٦.
٣ - {وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا} ٤: ١٢٨.
٤ - {وإن أحد من المشركين استجارك فأجره} ٩: ٦.
٥ - {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما} ٤٩: ٩.
وجاء ذلك في القرآن مع لو ومع إذا الشرطية على غير مذهب سيبويه.
٢ - كل ما جاء في القرآن من فإن و إن فقد ذكر معه جواب الشرط، أو دليل الجواب قائما مقامه، إلا في قوله تعالى: {فإن استطعت أن تبتغي نفقا في الأرض أو سلما في السماء فتأتيهم بآية} ٦: ٣٥.
حذف هنا الجواب، أي فافعل. الفاء في الآية فاء جواب الشرط.