اسمين). وانظر المخصص ١٢٥:٣
١ - يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ٢٠٨:٢
إي ادخلوا جميعًا، أو ادخلوا في السلم كافة أي في جميع شرائعه، والمادة تدور حول المنع.
معاني القرآن للزجاج ٢٦٩:١ - ٢٧٠، الكشاف ٢٥٢:١، البحر ١٠٩:٢، البحر ١٢٠:٢ - ١٢٢
٢ - وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة ٣٦:٩
كافة: حال من الفاعل، أو من المفعول: البحر ٣٩:٥، العكبري ٨:٢، المغني: ٦٢٣
كافة: منصوب على المصدر في موضع الحال، كقولهم: عافاه الله عافية، ورأيتهم عامة وخاصة. البيان ٤٠٠:١
٣ - وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرًا ونذيرًا ٢٨:٣٤
كافة: حال من الكاف، ودخلت التاء للمبالغة، كافة: مصدر كالعاقبة.
البيان ٢٨٠:٢ - ٢٨١
من جعله حالاً من المجرور فقد أخطأ، لأن تقدم حال المجرور عليه في الإحالة بمنزلة تقدم المجرور على الجار. الكشاف ٥٨٣:٣
خاصة
١ - واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ٢٥:٨
في البيان ٤٠٠:١: «كافة: منصوب على المصدر في موضع الحال، كقولهم: عافاه الله عافية، ورأيتهم عامة وخاصة).
أصل خاصة أن تكون نعتًا لمصدر محذوف، أي إصابة خاصة، وهي حال من الضمير المستكن في (لا تصيبن) أو من الذين ظلموا.
البحر ٤٨٥:٤