فئتين: حال من ضمير المخاطب، وعاملها الاستقرار عند البصريين؛ وذهب الكوفيون إلى أنه منصوب على إضمار (كان) أي كنتم فئتين.
البحر ٣١٣:٢
٤ - فإن العزة لله جميعًا ١٣٩:٤
جميعًا: حال من الضمير في الجار، وهو قوله: (لله).
العكبري ١١٠:١، البحر ٣٧٤:٣
٥ - وله ما في السموات والأرض وله الدين واصبًا ٥٢:١٦
واصبًا: حال عاملها ما يتعلق به الجار والمجرور. البحر ٥٠٢:٥
٦ - يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض ٢٩:٤٠
ظاهرين: حال العامل فيها هو العامل في الجار والمجرور، وذو الحال ضمير (لكم). البحر ٤٦٢:٧، العكبري ١١٤:٢
٧ - إن المتقين في جنات وعيون * آخذين ما آتاهم ربهم ١٥:٥١ - ١٦
انتصب (آخذين) على الحال. البحر ١٣٥:٨
حال من الضمير في الظرف، والظرف خير (إن) العكبري ١٢٨:٢
٨ - فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ٢٣:٧٢
خالدين: حال من ضمير (له) وعاملها الاستقرار. الجمل ٤١٦:٤
٩ - قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ ٩٤:٢
خالصة: حال من الضمير المجرور في (لكم) والجار والمجرور خبر (كان) والعامل في الحال هو العامل في المجرور، وقيل: (خالصة) خبر (كان).
البحر ٣١٠:١، العكبري ٢٩:١
١٠ - أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ خَالِدِينَ فِيهَا ١٦١:٢ - ١٦٢
خالدين: حال من ضمير (عليهم). العكبري ٤٠:١