Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 6217
Jumlah yang dimuat : 6999

الجملة لم تخل من أن يعطف عليها ما يناقضها أو لم يعطف، والأول ترك الواو مستمر فيه، نحو: أتيتك إن أتيتني وإن لم تأتني، إذ لا يخفى أن النقيضين من الشرطين في مثل هذا الموضع لا يبقيان على معنى الشرط، بل يتحولان إلى معنى التسوية، كالاستفهامين المتناقضين في قوله: {أأنذرتهم أم لم تنذرهم}.

أما الثاني فلا بد فيه من الواو، نحو: أتيتك وإن لم تأتني؛ ولو ترك الواو لالتبس بالشرط حقيقة، فقوله: {إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث} من قبيل الأول، لأن الحمل عليه والترك نقيضان».

والنظر الشمني ١٢٧:٢ - ١٢٨

٢ - يتخافتون بينهم إن لبثتم إلا عشرًا ١٠٣:٢٠

إن لبثتم .. حال عاملها محذوف، أي حال كونهم قائلين في السر إن لبثتم.

الجمل ١١١:٣

٣ - سوف نصليهم نارًا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودًا غيرها ٥٦:٤

كلما نضجت: جملة فيها معنى الشرط حالية (نصليهم). البحر ٢٧٤:٣

الحال من المنادى

١ - قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء ٢٦:٣

تؤتي: خبر مبتدأ محذوف، أي أنت تؤتي وقيل: الجملة حال من المنادى وانتصاب الحال عن المنادى مختلف فيه. العكبري ٧٣:١

الصحيح جوازه. الجمل ٢٥٧:١

وفي الإنصاف المسالة (٤٥) حكى أبو بكر بن السراج عن أبي العباس المبرد أنه قال: قلت لأبي عثمان المازني: ما أنكرت من الحال للمدعو؟ قال: لم أنكر منه شيئًا، إلا أن العرب لم تدع على شريطة، فإنهم لا يقولون: يا زيد راكبًا، أي تدعوك في هذه الحالة، وتمسك عن دعائك ماشيًا، لأنه إذا قال: يا زيد فقد وقع الدعاء على كل حال. قلت: فإن احتاج إليه راكبًا ولم يحتج إليه في


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?