(متعوهن)، ورابطها محذوف تقديره منكم، وقيل أل نابت عن الضمير
البحر ٢٣٤:٢، العكبري ٥٥:١
٣ - وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون. ٣٣:٢١
كل في فلك يسبحون: حال من الشمس والقمر، لأن الليل والنهار لا يتصفان بأنهما يجريان في فلك فهو كقولك: رأيت زيدًا وهندًا متبرجة.
البحر ٣١٠:٦
وفي النهر ٣٠٨: «كل الذي حذف مضافه: يجوز أن يعود الضمير إليه مفردًا، كقوله تعالى: {قل كل يعمل على شاكلته} ويجوز أن يعود عليه جمعًا {وكل كانوا ظالمين} وجاء هنا بضمير الجمع {يسبحون} رعيًا للفواصل، وكني بالسبح عن الجريان، وجاء الضمير مجموعًا، وإن كان عائدًا على الشمس والقمر باعتبار أوقات مطالعهما، لكثرة المطالع».
الرابط بالاسم الظاهر
١ - وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته ١١٥:٦
لا مبدل لكلماته: حالية من فاعل (تمت) والرابط الاسم الظاهر. الجمل ٨٠:٢
٢ - كمثل العنكبوت اتخذت بيتًا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت ٤١:٢٩
وإن أوهن البيوت .. جملة حالية الجمل ٣٧٥:٣
حال أو تميز
١ - ماذا أراد الله بهذا مثلاً ٢٦:٢
المختار أن يكون (مثلاً) تمييزًا عند البصريين، أي من مثل، وقيل: حال من اسم الإشارة، أي متمثلاً به. البحر ١٢٥:١
٢ - وتمت كلمة ربك صدقًا وعدلاً ١١٥:٦