حكمًا: تمييز. العكبري ١٢٢:١
٢٣ - أولئك شر مكانًا ٦٠:٥
مكانًا: تمييز. إن كان ذلك في الآخرة أريد به جهنم، وإن كان في الدنيا فيكون كناية واستعارة للمكانة. البحر ٥٢٠:٣
٢٤ - لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود ٨٢:٥
عداوة: تمييز عاملها أشد. العكبري ١٢٤:١، الجمل ٥١٥:١
٢٥ - أنتم شر مكانًا ٧٧:١٢
مكانًا: تمييز، أي منه، أو منهما. العكبري ٣٠:٢، الجمل ٤٦٦:٢
٢٦ - وجعلنا أكثر نفيرًا ٦:١٧
نفيرًا: تمييز، وهو جمع نفر، أو هو فعيل بمعنى فاعل أي من ينفر معكم اسم للجماعة. العكبري ٤٧:٢
وفي البحر ١٠:٦: «قيل: النفير والنافر واحد، وأصله من ينفر مع الرجل من عشيرته وأهل بيته. قال أبو مسلم وقال الزجاج: يجوز أن يكون جمع نفر ككلب وكليب، وعبد وعبيد، وهم المجتمعون للمصير إلى الأعداء. وقيل: النفير: مصدر، أي أكثر خروجًا إلى الغزو».
٢٧ - فلينظر أيها أزكى طعامًا ١٩:١٨
طعامًا: تمييز. العكبري ٥٣:٢
محول عن المضاف إليه، أي: أي أطعمة المدينة أحل. الجمل ١٥:٣
٢٨ - وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً ٥٤:١٨
في البحر ١٣٨:٦ - ١٣٩: «شيء: هنا مفرد معناه الجمع أي أكثر الأشياء التي يتأتى منها الجدال إن فصلتها واحدًا بعد واحد جدلاً: خصومة ومماراة. يعني أن جدل الإنسان أكثر من جدل كل شيء ونحوه .. وانتصب (جدلاً) على التمييز ٢٢.
العكبري ٥٥:٢
٢٩ - فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرًا منه زكاة وأقرب رحمًا ٨١:١٨
زكاة، رحمًا: تمييز العامل خيرًا، وأقرب. العكبري ٥٦:٢