لمحات عن دراسة العدد في القرآن الكريم
١ - إذا لم يذكر تمييز العدد فالفصيح أن يبقى للعدد حكمه في التذكير والتأنيث:
١ - وسبعة إذا رجعتم ١٩٦:٢
٢ - وأتممناها بعشر ١٤٢:٧
٣ - ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد ٤٨:١٢
٤ - عليها تسعة عشر ٣٠:٧٤
٥ - ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ١٧:٦٩
وهو الكثير في القرآن، ويجوز أن تحذف التاء من العدد، وقد جاء ذلك في القرآن:
١ - أربعة أشهر وعشرًا ٢٣٤:٢
٢ - إن لبثتم إلا عشرا ١٠٣:٢٠
انظر البحر ٢٧٩:٦، ٢٢٣:٢ - ٢٢٤، الهمع ١٤٧:٢
٢ - تمييز الثلاثة إلى العشرة جمع قلة مجرور، إلا إذا كان لفظ (مائة) جاء جمع الكثرة في مواضع:
١ - سبع سنابل ٢٦١:٢
قال الزمخشري: أمثلة الجمع تتعاور مواقعها. الكشاف ٣١٠:١
وقال أبو حيان أو ترجح الكثرة على جمع القلة. البحر ٣٤:٢ - ٣٥
٢ - يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ٢٢٨:٢
على تقدير مضاف، أي ثلاثة أقراء من قروء. البيان ١٥٦:١، العكبري ٢٧٢:١