١٥ - إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين ٦٥:٨
العدد المعطوف
١ - إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ٢٣:٣٨
كسر التاء من تسع أشهر من فتحها، وقرئ فيهما بالفتح. البحر ٣٩٢:٧، ٣٨٧
في شرح الكافية للرضي ١٤١:٢: «وعطف الأكثر على الأقل أكثر استعمالاً، ألا ترى أن العشرة المركبة مع النيف معطوفة عليه في التقدير، فثلاثة عشر في تقدير: ثلاثة وعشرة. وكذا ثلاثة وعشرون أكثر من عشرون وثلاثة».
مفعال من ألفاظ العدد
١ - وما بلغوا معشار ما آتيناهم ٤٥:٣٤
معشار: مفعال من العشر، ولم يبن على هذا الوزن من ألفاظ العدد غيره، وغير المرباع، وعناهما العشر والربع، وقال قوم المعشار: عشر العشر.
وقال ابن عطية: وهذا ليس بشيء. وقيل العشر في هذا القول عشر العشرات، فيكون جزءًا من ألف جزء، قال الماوردي وهو الأظهر، لأن المراد به المبالغة في التقليل. البحر ٢٩٠:٧
وصف العدد أو المضاف إليه العدد
١ - في شرح الرضي للكافية ١٤٤:٢: «ومع صيرورة المعدود في صورة الفضلات يراعى أصله حين كان موصوفًا: فلا يوصف في الأغلب إلا هو دون العدد. لأنه هو المقصود من حيث المعنى، والمعدود. وإن كان مقدمًا عليه- كالوصف له، تقول: عندي عشرون رجلاً شجاعًا كما يوصف هو إذا كان