Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 6290
Jumlah yang dimuat : 6999

فاعل بمعنى بعض

١ - لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ٧٣:٥

في معاني القرآن للفراء ٣١٧:١: «يكون مضافًا، ولا يجوز التنوين في (ثالث) فتنصب الثلاثة، وكذلك قلت: واحد من اثنين، وواحد من ثلاثة، ألا ترى أنه لا يكون ثانيًا لنفسه، ولا ثالثًا لنفسه، فلو قلت: أنت ثالث اثنين لجاز أن تقول: أنت ثالث اثنين، بالإضافة، وبالتنوين ونصب الاثنين، وكذا لو قلت: أنت رابع ثلاثة جاز ذلك، لأنه فعل واقع».

وفي معاني القرآن للزجاج ٢١٥:٢: «معناه أنهم قالوا: الله أحد ثلاثة آلهة، أو واحد من ثلاثة آلهة، ولا يجوز في ثلاثة إلا الجر، لأن المعنى: أحد ثلاثة.

فإن قلت: زيد ثالث اثنين، أو رابع ثلاثة جاز الجر والنصب.

فأما النصب فعلى قولك: كان القوم ثلاثة فربعهم، وأنا رابعهم غدًا، أو رابع الثلاثة غدًا.

ومن جر فعلى حذف التنوين، كما قال عز وجل: (هديًا بالغ الكعبة).

البيان ٣٠٣:١، البحر ٥٣٥:٣، العكبري ١٢٤:١

٢ - إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين ٤٠:٩

أي أحد اثنين حال من ضمير محذوف، أي مخرج ثاني اثنين.

البيان ٤٠٠:١

فاعل بمعنى مصير

١ - سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة وسادسهم كلبهم رجمًا بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ٢٢:١٨

لا يعمل اسم الفاعل هنا لأنه ماض. العكبري ٥٣:٢

أي هم ثلاثة أشخاص وإنما قدرنا (أشخاصًا) لأن رابعهم اسم فاعل أضيف إلى الضمير، والمعنى: أنه رابعهم، أي جعلهم أربعة وصيرهم إلى هذا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?