Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 630
Jumlah yang dimuat : 6999

بعد، وجواب الشرط محذوف أيضا. البحر ٨: ٤٩٤، الكشاف ٤: ٢٢٤، الجمل ٤: ٥٥٤، الرضي ١: ٢٦٢.

ز- حذف المفعولان اختصارا، ولا شرط في الكلام كقوله تعالى:

{قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت} ١٨: ٦٣.

في النهر ٦: ١٤٢ «ويجوز أن يكون {أرأيت} هنا بمعنى أعلمت، أي أعلمت ما جرى، فلا يكون بمعنى أخبرني».

وفي الجمل ٣: ٤٣ «وقال أبو حيان: يمكن أن يكون مما حذف فيه المفعولان اختصارا، والتقدير: أرأيت أمرنا ما عاقبته». البحر ٦: ١٤٦، الكشاف ٢: ٣٩٦.

ح- حذف جواب الشرط، وذكر المفعولان في قوله تعالى:

{قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره} ٣٩: ٣٨.

العائد على ما لفظ هن وأنت تحقيرا لها. البحر ٧: ٤٢٩.

ط- ذكر المفعولان ولا شرط في الكلام في قوله تعالى:

١ - {أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا * أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا} ١٩: ٧٧ - ٧٨.

في النهر ٦: ٢١١ «مفعول {أرأيت} الأول {الذي كفر}، والمفعول الثاني جملة الاستفهام التي هي اطلع».

وفي الكشاف ٢: ٤٢١ «استعملوا {أرأيت} في معنى أخبر، والفاء جاءت لإفادة معناها الذي هو التعقيب، كأنه قال: أخبر أيضا بقصة هذا الكافر واذكر حديثه عقب حديث أولئك.

٢ - {أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا} ٢٥: ٤٣.

في النهر ٦: ٤٩٨ «مفعول {أرأيت} الأول هو من، والجملة الاستفهامية


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?