هذه إضافة تشريف واختصاص، قال الشاعر:
لا تدعني إلا بيا عبدها ... فإنه أشرف أسمائي
البحر ٥:٦
٣ - ثم أرسلنا رسلنا تترا ٤٤:٣٣
الإضافة في (رسلنا) ريف. البحر ٤٠٧:٦
الإضافة تكون بمعنى (اللام) وبمعنى (من) باتفاق النحويين، وزياد ابن السراج
أنها تكون بمعنى (في) الخصائص ٢٦:٣، الأشباه ١٩٢:٢
الرضي ٢٥٢:١ - ٢٥٣
لا يلزم في التي بمعنى اللام أن يجوز التصريح بها. الرضي ٢٥٢:١١
الإضافة بمعنى اللام
١ - له فيها من كل الثمرات ٢٦٦:٢
الإضافة بمعنى اللام؛ لأن المضاف إليه غير المضاف. العكبري ٦٣:١
٢ - وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء ١٢٧:٤
في الكشاف ٧٥٠:١: «فإن قلت: الإضافة في (يتامى النساء) ما هي؟ قلت: إضافة بمعنى (من)، كقولك: عندي سحق عمامة».
الذي ذكره النحويون أن الإضافة بمعنى (من) إضافة الشيء إلى جنسه؛ كقولك: خاتم حديد، وثوب خز، ويجوز الفصل وإتباع الجنس لما قبله، ونصبه وجره.
والذي يظهر في (يتامى النساء) وسحق عمامة، أن الإضافة على معنى اللام، ومعنى اللام الاختصاص. النهر ٣٦٠:٣، البحر ٣٦٢:٣
وقال العكبري ١٠٩:١: «من إضافة الخاص إلى العام: لأن النساء يتقسمن إلى يتامى وغير يتامى.
وقال الكوفيون: هي من إضافة الصفة إلى الموصوف، وهذا لا يجوز عند