Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 6342
Jumlah yang dimuat : 6999

إضافة المصدر

إضافة المصدر محضة. الرضي ٢٥٨:١

١ - ويتفكرون في خلق السموات والأرض ١٩١:٣

خلق: مصدر مضاف إلى مفعوله، أو هو مصدر بمعنى المفعول، وتكون إضافته في المعنى إلى الظرف أي يتفكرون فيما أودع الله هذين من الكواكب وغيرها. الجمل ٣٤٦:١

٢ - وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا. ٣٥:٤

والأصل شقاقاً بينهما، فاتسع وأضيف، والمعنى على الظرف، كما تقول: يعجبني سير الليلة المقمرة، أو يكون استعمل اسماً، وزال معنى الظرف؛ أو أجرى البين هنا مجرى حالهما وعشرتهما وصحبتهما. البحر ٢٤٣:٣، الجمل ٣٧٩:١

إضافة (أفعل) التفضيل

إضافة (أفعل) التفضيل معنوية. سيبويه ١١٥:١،

الرضي ٢٥٦:، ٢٦٦، التسهيل: ١٥٦، الهمع ٤٨:٢

ويرى ابن عصفور أن إضافته لفظية. المقرب ٢٠٩:١، وكذلك ابن يعيش ٤:٣ - ٥

١ - فتبارك الله أحسن الخالقين ١٤:٢٣

في البيان ١٨١:٢: «أحسن: مرفوع من وجهين:

أحدهما: أن يكون مرفوعًا على البدل من الله، ولا يجوز أن يكون وصفًا، لأن إضافة (أفعل) إلى ما بعده في نية الانفصال، لا الاتصال، لأنه في تقدير: أحسن من الخالقين، كما تقول: زيد أفضل القوم، أي أفضل منهم، فلا يكتسى المضاف من المضاف إليه تعريفًا، فوجب أن يكون بدلاً لا وصفًا.

والثاني: أن يكون مرفوعًا، لأنه خبر مبتدأ محذوف، وتقديره: هو أحسن


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?