١٨: ٥، ٢١: ٣٦، ٢٥: ٨، ٤١، ٢٧: ٨١، ٢٩: ١٩، ٣٠: ٥٣، ٣٣: ١٣، ٣٥: ٤٠، ٣٨: ٧٠، ٤٥: ٣٢، ٤٦: ٩، ٥٣: ٢٣، ٢٨، ٧٢: ٢٥.
وإن ٤: ١١٧، ٤: ٢٦، ٢١: ١٠٩، ١١١.
جاء بعد إن الفعل الماضي في هذه المواضع:
٩: ١٠٧، ١٧: ٥٢، ٢٠: ١٠٣، ٢٣: ١١٤، ٣٥: ٤١، ٣٦: ٢٩، ٥٣، ٤٦: ٢٦.
٧ - تحتمل إن أن تكون نافية وأن تكون شرطية في قوله تعالى:
١ - {فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك} ١٠: ٩٤.
الظاهر أنها شرطية، وقيل نافية. البحر ٥: ١٩١.
٢ - {قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين} ٤٣: ٨١.
عن الحسن وابن عباس والسدي وقتادة إن نافية. البحر ٨: ٢٨ - ٢٩، العكبري ٢: ١٢٠، المغني ١: ٢١، البيان ٢: ٣٥٥.
٣ - {ولقد مكناهم فيما إن مكناكم فيه} ٤٦: ٢٦.
كقوله: {كانوا أكثر منكم وأشد قوة وآثارا} وقوله: {هم أحسن أثاثا ورئيا}.
وفي المغني ١: ٢١ «ويؤيد الأول قوله تعالى: {مكناهم في الأرض ما لم نمكن لكم}».
٤ - {لو أردنا أن نتخذ لهوا لاتخذناه من لدنا إن كنا فاعلين} ٢١: ١٧.
قال الحسن، وجريح، وقتادة إن نافية. البحر ٦: ٣٠٢، العكبري ٢: ٦٩، المغني ١: ٢١.
وقرئ بكسر الهمزة على أن إن نافية في قوله تعالى: