Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 6414
Jumlah yang dimuat : 6999

٥ - المخصوص بالمدح أو بالذم جاء في القرآن محذوفاً في جميع مواقع نعم وبئس إلا ثلاث آيات وقع فيها الخلاف:

١ - ولدار الآخرة خير ولنعم دار المتقين. جنات عدن يدخلونها. ٣٠:١٦، ٣١

قال أبو حيان: الظاهر أن المخصوص بالمدح (جنات عدن) وجعله الزمخشري محذوفاً، أي دار الآخرة؛ كما جوز أن تكون (جنات عدن) مبتدأ خبره ما بعده، ويقوى ذلك قراءة نصب (جنات عدن) البحر ٥٨٨:٥، الكشاف ٦٠٣:٢

٢ - بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله ٥:٦٢

المخصوص بالذم (الذين) على حذف مضاف، أي مثل الذين، أو هي صفة للقوم، والمخصوص محذوف. البيان ٤٣٨:٢، الرضي ٢٩٤:٢، البحر ٢٦٧:٨

٣ - ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ١١:٤٩

الفسوق: بدل من الاسم، ولو جعل المخصوص بالذم كان أحسن. الجمل ١٧٨:٤

٦ - بئسما: (ما) اسم موصول عند الفراء وأبي علي، وهي الفاعل، ويضعفه قلة وقوع (الذي) فاعلاً في كلام العرب لنعم وبئس.

وهي معرفة تامة عند سيبويه فاعل أيضاً. وقال الأخفش: هي تمييز.

الرضي ٢٩٤:٢، الهمع ٨٦:٢، البحر ٣٠٤:١، الأشموني

نعما هي: (ما) تمييز والضمير (هي) المخصوص بالمدح مبتدأ. البحر ٣٢٣:٢ - ٣٢٤

نعما يعظكم: (ما) معرفة تامة عند سيبويه فاعل، (يعظكم) صفة للمخصوص المحذوف، أي شيء وهي موصولة عند الفارسي، فاعل والمخصوص محذوف، وقال الأخفش: هي تمييز. البحر ٢٧٧:٣ - ٢٧٨

٧ - الفاعل إذا كان ضميراً مبهماً فسر بنكرة تمييزاً. الضمير لا يثنى ولا يجمع، ويجب أن يطابق التمييز الضمير إفراداً وتثنية وجمعاً، ولا يفصل بينهما إلا بالظرف قوله تعالى {بئس للظالمين بدلا} ومنع ابن أبي الربيع الفصل بينهما بالظرف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?