Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 643
Jumlah yang dimuat : 6999

دراسة

أني

في القرآن الكريم

١ - ذكر سيبويه لأني معنيين: كيف، وأين. ٢: ٣١٢.

وتكلم عنها شرطية في ١: ٤٣٢.

وقال الرضي من مع أني ظاهرة أو مقدرة، وإنما جاز إضمار من لأنها تدخل في أكثر الظروف التي لا تتصرف، أو يقل تصرفها.

وقال: لا يقال: أني زيد بمعنى أين زيد ٢: ١٠٨ - ١٠٩.

ويرد عليه بقوله تعالى: {أنى لك هذا}.

وانظر ما قاله ابن الدهان. البرهان ٤: ٢٥٠.

٢ - ذكر أبو حيان في البحر ٢: ١٥٦ أن أني تأتي بمعنى متى، ولكنه لم يخرج على ذلك المعنى آية من الآيات، بل كان يكتفي بكيف ومن أين.

وقال بذلك الرضي أيضا وأجاز في قوله تعالى: {فأتوا حرثكم أنى شئتم} أن يكون بمعنى كيف، أو من أين، أو متى.

وقال بذلك العكبري في قوله تعالى: {أنى يحيي هذه الله بعد موتها}. ٢: ٢٥٩، البرهان أيضا: ٤: ٢٥٠.

والأزهري في التهذيب خرج على ذلك قوله تعالى: {قلتم أنى هذا} وكذلك البرهان، والقاموس.

٣ - قال الرضي: «ولا يجيء بمعنى متى أو كيف إلا وبعده فعل».

ويرد عليه بقوله تعالى: {قال يا مريم أنى لك هذا} ٣: ٣٧ {قلتم أنى هذا} ٣: ١٦٥ {أنى لهم الذكرى} ١٤: ٣٣ {فأنى لهم إذا جاءتهم ذكراهم} ٤٧: ١٨ {وأنى له الذكرى} ٨٩: ٢٣. قيل فيها بمعنى كيف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?