Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 6470
Jumlah yang dimuat : 6999

حسن وحسان فإن الأجود فيه أن تقول: مررت برجل حسان قومه وما كان يجمع بالواو والنون، نحو منطلق ومنطلقين فإن الأجود فيه أن يجعل بمنزلة الفعل المتقدم، فتقول: مررت برجل منطلق قومه.

١ - أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا ٢٧:٣٥

قرأ زيد بن علي: (مختلفة ألوانها) على حد: اختلفت ألوانها، وجمع التكسير يجوز فيه أن تلحق التاء وألا تلحق. البحر ٣١١:٧.

ذكرنا في الحديث عن الحال أن جمع الوصف جاء في قوله تعالى: {خشعًا أبصارهم يخرجون} ولما كان الوصف لا يجمع إلا بالواو والنون جاء مفردًا في قوله تعالى:

١ - وما ذرأ لكم في الأرض مختلفًا ألوانه ١٣:١٦

٢ - ثم يخرج به زرعًا مختلفًا ألوانه ٢١:٣٩

٣ - يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه ٦٩:١٦

٤ - ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها ٢٧:٣٥

٥ - ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه ٢٨:٣٥

النعت السببي

مررت برجل قائم أبوه: من صفات الرجل، لأنك حليت الرجل بقيام أبيه.

المقتضب ١٥٥:٤.

١ - ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها ٧٥:٤

٢ - ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه ٢٨:٣٥

النعت الحقيقي كثير جدًا في القرآن أما النعت السببي فإنه قليل وانظر مناظرة بين ثعلب وابن كيسان في الأشباه ٣٧:٣.

النعت السببي والحال لسببي

١ - إنها بقرة صفراء فاقع لونها ٦٩:٢


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?